v   اولا: انواع التجاره الالكترونيه:

يقصد بالتجارة الالكترونية ممارسة النشاط التجاري عبر أنظمة الكومبيوتر والشبكات مثل الإنترنت وشبكة نظام اللوحات الإخبارية، فهي مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات من خلال أنظمة الكومبيوتر وشبكات الإنترنت.

  مع مرور الوقت ، حققت التجارة عبر الإنترنت تقدمًا كبيرًا ، مما يثبت أن تطوير البيانات والبيانات الإحصائية حول أرباح الإنترنت أمر معقول. مع هذا التطور ، زادت أنواع التجارة الإلكترونية لتشمل العديد من الأشكال مثل C2C و C2B و B2B والمزيد من أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة  وسوف يتم عرض انواع التجاره الالكترونيه فيما يلي:

1.     تجارة الشركات مع العملاء الأفراد (B2C) :يتم إجراء هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين الشركة والعملاء الفرديين ويطلق عليه ويستند إلى التجارة الإلكترونية بين الشركة والمستهلكين وهو متوافق مع قطاع التجزئة في التجارة الإلكترونية. و قد تكون هذه الأنواع من العلاقات من أبسط الأنواع وأكثرها ربحية ، وقد تم تطوير هذا النوع بشكل كبير بسبب الاستخدام المتزايد للإنترنت في جميع أنحاء العالم ، ويحتوي على العديد من أنواع المنتجات الاستهلاكية ، مثل: البرامج والكتب والأحذية والسيارات والطعام) والأجهزة الإلكترونية المختلفة.

2.     تجارة الشركات مع الشركات (B2B) :

هذه معاملة تجارية إلكترونية بين شركة وشركة أخرى Business to Business ؛ وتعتمد على العلاقة التسويقية بين الشركتين ، على سبيل المثال ، عندما تعرض شركة منتجاتها لشركة أخرى ، تتبادل الشركتان التسويق والتجارة مع بعضهما البعض ، لتوفير المزيد من الفرص للبيع من خلال التجارة الإلكترونية.

3.     تجارة المستهلك مع المستهلك ):يشير هذا النوع من التجارة الإلكترونية إلى المستهلكين مع المستهلكين (تسمى) على أنها C2C، وعادة ما تتعامل مع جميع المعاملات الإلكترونية للسلع والخدمات التي تحدث بين المستهلكين ؛ وهذه المعاملات يتم تنفيذ الصفقة بالفعل من قبل الطرف الآخر الذي يوفر المنصة الإلكترونية. فمثلا: يمكنك بيع تلفازك القديم على موقع eBay أو Amazon إلى مستهلك آخر .4.     تجارة المستهلك مع الاعمال):يعتمد هذا النوع من التجارة الإلكترونية على المستهلك لأنه يبيع منتجاته أو خدماته للمؤسسات التي تبحث بعناية عن هذه الأنواع من الخدمات والمنتجات. مصطلح (C2B) معروف جيدًا ، هذا النوع من التجارة الإلكترونية شائع جدًا في المشاريع ، يمكن للشباب المشاركة في العمل المستقل من خلال هذا المشروع ، يمكنهم الاستفادة بشكل كبير من هذا النوع. فمثلا: الآن ، واحدة من أكثر الاتفاقيات المعروفة في هذا النوع من المعاملات هي الاتفاق بين شركة وسائل إعلام اجتماعية معروفة وشركة أو مؤسسة تجارية لتزويدهم بالمنتجات والخدمات والتسويق عندما يتبعون.

 

5.     تجارة المستهلك مع الاداره C2A)):يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية المستهلكين الذين لديهم سلطة إدارية على جميع المعاملات الإلكترونية بين الأفراد والسلطات العامة ، ويشار إليه في التسويق باسم Customer to Adminestration  . على سبيل المثال ، توصلت الحكومة إلى اتفاق مع إحدى منصات التسوق الإلكتروني لإنشاء موقع إلكتروني للإدارة الحكومية. مثل )التعليم، نشر المعلومات، التعلم عن بعد، الضمان الاجتماعي من خلال توزيع المعلومات، الضرائب، دفع الخدمات الصحية) وغيرها من الخدمات.

6.     تجارة الاداره مع الاعمال(B2A):يشتمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية على جميع المعاملات بين الشركة والإدارة العامة على الإنترنت ، ويسمى ، ويحتوي هذا المجال على عدد كبير من الخدمات ويقدم خدمات متنوعة ، مثل: (المجال المالي، الضمان الاجتماعي ، وثائق التوظيف ، السجلات القانونية) ، إلخ.

وفي السنوات الأخيرة ، مع الاستثمار في الحكومة الإلكترونية ، زادت هذه الأنواع من الخدمات بشكل ملحوظ.

v    ثانيا: اهمية التجاره الالكترونيه في سوق العمل:

جلبت التجارة الإلكترونية العديد من الفوائد للبشرية ، سواء على المستوى الفردي ، أو على مستوى مختلف منظمات الأعمال والشركات ، أو على مستوى المجتمع بأكمله ، تنعكس أهمية التجارة الإلكترونية في الجوانب التالية:

·        بالنسبه للمجتمع:تسمح التجارة الإلكترونية بالعمل في المنزل ، مما يقلل من الازدحام المروري ، وخاصة ازدحام المرور والتلوث الناتج. كما انه يمكن العثور على السلع بأسعار منخفضة من خلال التجارة الإلكترونية ، مما يسمح للأشخاص ذوي الدخل المنخفض بشراء السلع. و تسمح هذه التجارة للأشخاص الذين يعيشون في دول العالم الثالث بالحصول على المنتجات والسلع غير المتوفرة في بلدهم.

·        بالنسبه للشركات والمؤسسات التجاريه:تمكن التجارة الإلكترونية السوق من التوسع إلى المقاييس الدولية والعالمية. كما انها مخصصة لتقليل تكلفة إنشاء ومعالجة وتوزيع وصيانة واسترجاع المعلومات الإلكترونية. و تمكّن التجارة الإلكترونية الشركات من إنتاج المنتجات على النحو الذي يطلبه المشترون ، مما يجعل الشركة أولوية بين الشركات الأخرى. وتعمل التجارة الإلكترونية علي تقليل  الوقت بين الدفع والحصول على المنتجات والخدمات.

 

·        بالنسبه للافراد:فتحت ربات البيوت وذوي الاحتياجات الخاصة والمتقاعدين الباب للعمل في هذا المجال في المنزل ، مما مكنهم من لعب دور مهم في عملية التطوير.  كما ان كثير من الناس لديهم الفرصة للعمل من المنزل ، وتمكينهم من تنفيذ المشاريع التجارية وتطويرها بدون رأس مال ، وبالتالي تحقيق أرباح ضخمة بالعملة الصعبة. و تسمح للجميع بإكمال جميع المعاملات التجارية من أي مكان على سطح الأرض في أي وقت من اليوم وفي وقت قصير. وتسمح للأفراد بتبادل الآراء والخبرات حول الخدمات والمنتجات من خلال المجتمع الإلكتروني عبر الإنترنت.