في هذا المقال ، سنناقش موضوعًا مهما تم شرحه لفترة طويلة وقد قام بتغيير حجم الشركات الكبيرة والناس العاديين لأنه أثر بشكل كبير على الاقتصاد في جميع انحاء العالم وساعد التنمية الاقتصادية للعديد من الدول. حيث ازدهرت التجارة الإلكترونية في الآونة الأخيرة (خاصة في العشرين عامًا الماضية) ، ولها أكبر الأثر على العملاء والشركات في جميع أنحاء العالم. وهناك ايجابيات وسلبيات للتجاره الالكترونيه، وفي هذا المقال ، سيتم مناقشة بعض المخاطر و الآثار على كلا العملاء والشركات. بالاضافه الي توضيح التجاره التقليديه بمميزاتها وعيوها ولماذا يفضلها البعض عن التجاره الالكترونيه...

اولا التجاره الكترونيه:

v   الايجابيات:

في عالم التسوق والأعمال على الإنترنت ، جلب صعود التجارة الإلكترونية وتطويرها وتطورها الكبير العديد من الفوائد والعوامل الإيجابية ، وفيما يلي سوف نفهم أهم ايجابيات التجارة الإلكترونية :

1-    سهولة الوصول للعميل:

مع تطوير التسويق الرقمي ، اصبح هتاك العديد من الأدوات والأساليب للعثور على العملاء المستهدفين بسهولة في أي وقت وفي أي مكان ، وبينما يكون مشغولًا بالعمل ، ستظهر إعلانات حول المنتجات على موقع الويب الخاص بك ، ويحتاج العملاء الآن إلى ذلك.

2-    معرفة متطلبات العميل:

يمكن ذلك من خلال توقع ما يريده العميل من خلال سجل الشراء لعملياته السابقة ، وبعد ذلك يمكنك تقديم اقتراحات لما يريد شراءه لإلهامه للقيام بذلك.

3-    مشاهدة اراء الاخرين:

لكل قسم في الموقع ، هناك قسم عن آراء العملاء لتقييم الخدمة. عندما يكون هناك العديد من المراجعات الجيدة ، فإن هذا سيشجع العملاء الجدد على التعامل مع موقعك.

4-    الدفع عن طريق بطاقات الائتمان:

تقدم العديد من مواقع التسوق عبر الإنترنت طريقة دفع ببطاقة الائتمان ، وهي الطريقة المفضلة لكثير من الناس لأنهم لا يملكون المال للدفع في صوره كاش او نقدا.

5-    توفير الوقت والجهد الزائد:

يفتح السوق الإلكتروني بشكل دائم ، على مدار 24 ساعة في اليوم ، ولا يحتاج العملاء إلى السفر أو الانتظار لشراء منتج معين ، أو نقل المنتج إلى منازلهم، بالإضافة إلى النقر على المنتجات وإدخال معلومات حول بطاقات الائتمان ، لامكانيه شراء  منتجات اكثر ، وعلاوه علي بطاقات الائتمان ، هناك العديد من أنظمة الدفع الملائمة ، مثل استخدام النقود الإلكترونية.

6-    حريه  عمليه البيع والشراء:

واحده من إحدى مميزات التجارة الإلكترونية أن عملية الشراء والبيع على الموقع الإلكتروني غير محدودة بأي تاريخ أو وقت محدد. يمكنك طلب المنتجات في بلد في قارة أخرى والوصول إلى حالتك في غضون أيام قليلة. يوفر لك هذا الموقف أيضًا الكثير من الخيارات ، إذا لم يكن المنتج الذي تريده موجودًا ، يمكنك الحجز وطلب الشراء على الفور. ولن تحتاج لتوظيف حارس أمن، في الوقت نفسه تحتاج مراكز التسوق والمتاجر إلى أنظمة حماية أمنية ، لكن مواقع الويب التجارية لن تتطلب منك تعيين عدد كبير من الموظفين ، بما في ذلك أفراد الأمن ، ولا تحتاج إلى حماية منتجاتك أو القلق بشأنها.

7-    خفض الاسعار:

مقارنة بالمتاجر التقليدية ، تبيع العديد من المؤسسات على الإنترنت السلع بأسعار مخفضة. وذلك لأن سوق الإنترنت وفّر الكثير من التكاليف في السوق التقليدي ، الأمر الذي يخدم مصلحة العملاء ،ولأن عمليات الشراء الإلكترونية تقع ضمن نطاق أعمال الخصم الكبيرة التي أعلنت عنها معظم الشركات ، فإن بعض الشركات توفر فرصًا للحوار بين المستهلكين والبائعين والمنتجين والمستهلكين السابقين.

8-    الحصول علي رضا المستخدم:

يوفر الإنترنت اتصالًا تفاعليًا ومباشرًا ، مما يمكن المؤسسات في السوق الإلكترونية من الرد بسرعة على استفسارات العملاء ، وبالتالي توفير خدمة أفضل للعملاء والحصول على رضاهم.

9-    تخفيض مصاريف انشاء المؤسسات:

تعد عملية إعداد موقع ويب للتجارة الإلكترونية وصيانته أكثر اقتصادا من إنشاء سوق بيع بالتجزئة أو صيانة مكتبية ، ولا تحتاج المنظمة إلى إنفاق الكثير من المال على الأمور الترويجية ، ولا تحتاج إلى ترتيب معدات باهظة الثمن لخدمة العملاء ، ولا تحتاج إلى توظيف عدد كبير من الموظفين في المؤسسة الجرد والعمل الإداري وذلك لان هناك مكان على الإنترنت يخزن قاعدة بيانات لسجل مبيعات المؤسسة وأسماء العملاء ، مما يسمح للمرء باسترداد المعلومات في قاعدة البيانات لعرض تاريخ عملية المبيعات بسهولة.

 

v   السلبيات:

 

1-    الاحتيال والنصب:

إنها واحدة من أشهر العيوب في التجارة الإلكترونية ، أو خطر أن يواجه أي شخص أو مالك موقع الويب الذي يتعامل مباشرة مع موقع متجر إلكتروني الاحتيال ، أي الاحتيال من أحد الأشخاص الآخرين أو الموقع.

2-    فقدان متعة الشراء التقليدي:

فقد المستهلكون متعة الشراء المعروفة الموجودة في ممارسة التسوق من خلال التفاعل الاجتماعي المباشر بين المشترين والبائعين. وبالنسبة إلى بعض المستهلكين ، يُعتبر التسوق رياضة المشي لمسافات طويلة أو الترفيه أو التسلية.

3-    تضيع الوقت:

الوقت غير محسوس لبعض الناس. لأنه يستغرق الكثير من الوقت أمام الكمبيوتر للبحث عن منتجات محددة ومقارنتها بمنتجات أخرى ، مما يزيد من الشعور بالعزلة العائلية لبعض العائلات.

ثانيا التجاره التقليديه:

لقد رأى الكثير من الناس أنه بعد أن تتولى التكنولوجيا السيطرة على كل شيء في العالم ، فإن الأعمال التجارية التقليدية محكوم عليها بالفشل ، ولكن لا يزال الكثير من الناس يفضلون المتاجر الحقيقية على التجارة الإلكترونية  وفيما يلي سنتعرف علي بعض ايجابيات وسلبيات التجاره التقليديه.

v   الايجابيات:

1-    توفير خدمة رؤيه البضاعه قبل الشراء ومعاينتها.

2-    الاتفاق وجها لوجه علي اسعار المنتجات بعد رؤيتها ومعاينتها ثم يتم دفع وتحصيل الثمن.

3-    عدم وجود تكاليف شحن المنتجات.

4-    تجنب ان تكون المنتجات مختلفه في الواقع عن الانترنت.

5-    امكانية ارجاع المنتجات.

6-    التسوق يعتبر رياضه للمشي ووسيله للترفيه.

 

v   السلبيات:

1-    استغراق وقت اطول في ترتيب ونقل البضاعه من المخازن للمحلات التجاريه.

2-    زياده تكاليف ضروريه توفير الرؤوس العامله وتكاليف استئجار المحل.

3-    عدد ساعات العمل المحدده.

4-    ضرروة السفر.

5-    عدد المنتجات المحدود.