ما هي التجارة الإلكترونية؟


 التجارة الإلكترونية هي مجال برز في السنوات الأخيرة بسبب ما حدث في العالم من تطور رقمي ضخم ، ومن ثورة معلومات رائعة ، إنه جديد في أسلوبه ، لكنه وسيلة حديثة لتجديد التجارة التقليدية القطاع بأسلوبه الجديد ووسائله المختلفة. سيتم التدكير في هده المقالة بمفهوم التجارة الإلكترونية وبعض المفاهيم ذات الصلة مثل مفاهيم الدفع الإلكتروني والاقتصاد الرقمي ، لتوضيح أهم الفوائد للبائع والعميل واقتصاد البلدان في تحقيق التنمية وتنمية المجتمعات.ومنه سنتطرق لدرس  منصات تطوير التجارة الإلكترونية البرمجة الخاصة والمفتوحة المصدر:


تمهيد


إن اختيار منصة مناسبة لتطوير التجارة الإلكترونية هو الخطوة الأولى على طريق النجاح. من الضروري اختيار الميزة التي ستوفر لك مجموعة كبيرة من الميزات الضرورية لتشغيل موقع إلكتروني ناجح للتجارة الإلكترونية. هذا القرار صعب ويجب أن يؤخذ بحذر. عندما نتحدث عن منصة التجارة الإلكترونية ، يتبادر إلى الذهن خياران: منصة مخصصة لتطوير مواقع التجارة الإلكترونية أو المصدر المفتوح.


إذن أيهما أفضل؟ الجواب البسيط على هذا السؤال هو كل من الخيارين هو الأفضل للجميع. فقد يعتمد اختيار منصة تطوير موقع التجارة الإلكترونية المناسبة على احتياجاتك وأرقام المنتجات والقدرات التي تريد دمجها في موقع ويب جديد. فيجب إختيار نظام أساسي لتطوير التجارة الإلكترونية.


إذا كنت تبحث عن منصة التجارة الإلكترونية المفتوحة المصدر أو المجانية، فتابع معنا :

 التجارة الإلكترونية الشخصية:


تعد مواقع التجارة الإلكترونية المخصصة أكثر تكلفة وتستغرق وقتًا أطول للبناء ، لكن إيجابياتها تفوق سلبياتها. لكن مع تطوير موقع ويب مخصص للتجارة الإلكترونية ، لا يتم تحديد تدفق ووظائف موقع الويب من خلال إطار محدد مسبقًا. ولديك حق الوصول الكامل لتحديد كيف سيجد زوار موقع الويب الخاص بك منتجاتك إضافة إلى عناصر سلة التسوق الخاصة بهم .


في حلول التجارة الإلكترونية المخصصة ، يمكنك إجراء التغييرات التي تريدها. هذا يعني أنه يمكن بسهولة تخصيص متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك، مما يساعدك على زيادة مبيعاتك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا إضافة مميزات محددة للحفاظ على عودة عملائك. يمكن أيضًا تحسين صفحات المنتج لترتيبها بين صفحات نتائج محرك البحث.وتستطيع تكوين موقع الويب وخلاصات البيانات كما تشاء.إضافة الى انه يمكن أيضًا دمج موقع ويب مخصص بسهولة مع حلول أخرى مثل CRM. 


إيجابيات وميزات التجارة الإلكترونية الشخصية :


_ الموقع قادر على التعامل مع الزوار والمعاملات الكبيرة


_ يحافظ على مظهر موحد في جميع أنحاء الموقع


_ وظائف متعددة ، والأرجح أن تتمكن منصة واحدة من تحقيق وإدارة أهداف العمل الأخرى


_ سهولة التكامل مع الأنظمة الأخرى





سلبيات التجارة الإلكترونية الشخصية :


_ يمكن أن يقتصر الإطار المدمج على نظام معين أو علامة تجارية معينة


_ شفرة المصدر مؤمنة.


_ قد يكون التخصيص محدود


_ لا يمكنك استخدام أي مدخلات طرف ثالث


_ إمكانية قوية لما تراه هو و ما تحصل عليه


 

والآن سنذهب إلى التجارة الإلكترونية المفتوحة المصدر :


التجارة الإلكترونية المفتوحة المصدر:


طلب منصات التجارة الإلكترونية مفتوحة المصدر عادةً ما تكون متعلقة بالمزيد من المعرفة بالتطوير أو الترميز ولكن يمكنك دائمًا توظيف مطور برامج.وعليك أن تنظر حولك للعثور على خادم لاستضافة بنفسك.إضافة إلى وجوب إجراء جميع العمليات المتعلقة بالموقع مثل الصيانة والأمان وتحسين السرعة.


عادةً ما يكون مصممو مواقع الويب أقل سهولة في الاستخدام مقارنةً بأطر التجارة الإلكترونية الكبرى مثل شوبيفاي.


لا تحصل على دعم مخصص. 


أما في منصة تطوير موقع التجارة الإلكترونية مفتوحة المصدر ، لديك العديد من الخيارات مثل ماجنتو و اوبن كارت و ووكومرس. سوف تحصل على موقع إلكتروني بسيط للتجارة الإلكترونية يعمل بسرعة وبأسعار معقولة.و تتمثل الميزة الرئيسية لمنصة المصادر المفتوحة في :أن المطور سيحصل على إمكانية الوصول إلى بنية أساسية سابقة الإنشاء وإلى العديد من المكونات الإضافية والتكاملات وملحقات الجهات الخارجية ، والتي تكون مجانية بشكل عام.


منصات تطوير موقع التجارة الإلكترونية المفتوحة المصدر ليست آمنة لتخصيصها مثل منصة تطوير تجارة إلكترونية الشخصية ، لكنها تقدم نهجًا مبتدئًا في عالم التجارة الإلكترونية. على الرغم من بعض التحديات ،و يمكن أن يكون المتجر الإلكتروني المفتوح المصدر استثمارًا جيدًا لشركات تطوير التجارة الإلكترونية الصغيرة والأشخاص الذين يرغبون فقط في إنشاء موقع للتسوق على الإنترنت. فيما يلي بعض إيجابيات وسلبيات منصة التجارة الإلكترونية مفتوحة


إيجابيات وميزات التجارة الإلكترونية  المفتوحة المصدر:


_ سهلة لتكوين النظام الأساسي


_ يمكن أن تكون سهلة وجاهزة للاستخدام ، للمطورين ذوي الخبرة


_ يمكن الوصول بسهولة إلى مجموعة واسعة من الملحقات والإضافات وشبكة تطوير المصادر المفتوحة


_ دعم جيد متعدد اللغات


_ سهلة الاندماج مع بوابة الدفع


_ جيدة لاحتياجات التجارة الإلكترونية الصغيرة والمتوسطة الحجم


سلبيات  التجارة الإلكترونية  المفتوحة المصدر:


_ عدد أقل من ميزات إدارة المحتوى


_ ليس من السهل إدارة النماذج والإعلانات وإدارة المحتوى


_ الفهم العميق للإطار ضروري لأداء التخصيص


_  الميزات محدودة في التجارة الإلكترونية المفتوحة المصدر.


_ غير مناسب للشركات الكبيرة بسبب كثرة عدد الزوار ومعاملات البيانات العالية


الخاتمة والخلاصة :


لا يمكن إختيار  منصة تطوير موقع التجارة الإلكترونية. لإنها ببساطة مسألة إيجاد أفضل حل لاحتياجاتك وأهداف عملك. فبالتأكيد سوف تساعدك الأوصاف والمزايا والعيوب المذكورة أعلاه في العثور على منصة مناسبة للتجارة الإلكترونية وفقًا لاحتياجات عملك.